أمراض الشبكية وعلاجها.. وبعض الحقائق حول زراعة الشبكية

 تعتبر عملية زراعة الشبكية آخر الحلول المطروحة للأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض الشبكية، أو إن تم اللجوء إلى جراحة الجسم الزجاجي مثلاً بعد الانفصال الكلي للشبكية ولم تجدِ نفعًا، وعاد الخلل مرة أخرى، في هذا المقال سنجيب عن كافة التساؤلات المتعلقة بعملية زراعة الشبكية، ونعرف متى نلجأ إلى عملية انفصال الشبكية.

نبذة سريعة حول شبكية العين

تتكون الشبكية من طبقة رقيقة لا يتعدى سُمكها سنتيمترات قليلة، كما أنها تتكون من طبقات من الخلايا العصبية المترابطة التي تساهم في استقبال الضوء، ومن ثم توصيله إلى العصب البصري وإدراك الصورة بوضوح.


صورة توضح طبقات الخلايا العصبية المترابطة التي تساهم في استقبال الضوء، ومن ثم توصيله إلى العصب البصري و إدراك الصورة بوضوح.



أمراض الشبكية التي تستدعي الخضوع لعملية زراعة الشبكية

قبل أن نتطرق إلى النقاش حول تكلفة زراعة شبكية العين، سوف نتناول نقطة في غاية الأهمية وهي الأمراض المؤدية لضرر الشبكية.


 في حقيقة الأمر تؤدي تلك الأمراض إلى تلف الشبكية كلياً فيزداد خطر الإصابة بالعمى كلما مر الوقت، الأمر الذي يستدعي سرعة البدء في إجراء عملية زراعة شبكية العين لا سيما عندما تفشل جميع العلاجات المطروحة، من أبرز تلك الأمراض التي تهدد بفقدان النظر، ما يلي:


  • الانفصال الكلي للشبكية، (غير المستجيب للعلاج بالليزر أو لـ عملية انفصال الشبكية).
  •  مرض التهاب الشبكية الصباغي (Retinitis pigmentosa) الناتج عن بعض الجينات المتنحية في الجسم.
  • ضمور العصب البصري.

عملية زراعة شبكية العين

حتى الآن لم ينتهي العلماء كلياُ من الأبحاث العلمية لزراعة شبكية العين، وذلك لأن شبكية العين لا يمكن زراعتها بالكامل، الأمر الذي أدى إلى الوصول لاستبدال فقط خلايا الشبكية التالفة بخلايا جديدة عوضاً عنها.


قد تم خضوع بعض المرضى لتلك العملية بالفعل، ولكن نظراً لزيادة تكلفتها قد يتعذر بعض الأشخاص من متوسطي الدخل في اللجوء إليها. نأمل في المستقبل القريب أن تصبح تلك الجراحة في متناول أيدي الجميع.


تكلفة زراعة شبكية العين

لا يمكن الجزم كُلياً بتحديد تكلفة زراعة شبكية العين الفعلية، وذلك لأننا كما ذكرنا في السطور السابقة أن العملية نفسها لازالت تحت المزيد من البحث الطبي من أجل الوصول إلى أفضل النتائج، فقطعاً في تلك الحالة يتم استخدام مواد وأدوات طبية باهظة الثمن تخضع لمواصفات عالمية في غاية الدقة.


ملحوظة.. تعتبر تكلفة عملية انفصال الشبكية أقل من تكلفة زراعة الشبكية في جميع الأحوال، لذا من الأفضل أن يحرص المريض على أن يخضع للفحص المبكّر للشبكية حتى يتجنب الإجراءات المعقدّة في علاجها.


على غرار الحديث عن التقنيات المستخدمة في عملية زراعة شبكية العين، نلقي الضوء على بعض الطرق التي أستخدمها الأطباء بالفعل، كما يلي:

أولاً: زرع خلايا جديدة مستقبلة للضوء 

تُجرى عملية زراعة شبكية العين عبر زرع خلايا مستقبلة للضوء تُسمى بخلايا( RPE )

يتم زرعها وراء المستقبلات الضوئية ما يجعلها تستقبل الصورة بعد وصولها إلى العصب البصري.

ثانياً: زرع الغشاء الأمنيوسي AMT 

يمكن لـ دكتور العيون زرع الأغشية الأمنيوسية، والتي تؤخذ من أسطح أنسجة الشبيكة غير التالفة أو ما إن كان هناك متبرع بالشبكية.


إن التقنيات السابقة تزيد قطعاً من تكلفة زراعة شبكية العين، كما أن العلاجات و المجهودات الطبية التي تساهم في التغلب على رفض الجسم للأنسجة الجديدة المزروعة حتماً تزيد من مجمل تكلفة العملية. 


 انتهى المقال.. تحدثنا تفصيلاً عن تكلفة زراعة شبكية العين، كما وذكرنا أهم العوامل المؤثرة على مجمل سعر العملية وتقنيات الزراعة التي توصلوا إليها حتى الآن.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

انسداد وريد الشبكية

افضل دكتور شبكية عيون في مصر

مراحل زراعة الاسنان